مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

61 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

"أبعد جسم من صنع الإنسان عن الأرض" يبث رسالة غامضة من الفضاء

تصرفت مركبة "فوياجر 1"، التابعة لوكالة ناسا، بشكل غريب مؤخرا وأرسلت أجزاء عشوائية من البيانات، من مسافة 24 مليار كم في الفضاء إلى الأرض.

"أبعد جسم من صنع الإنسان عن الأرض" يبث رسالة غامضة من الفضاء
صورة تعبيرية لمركبة "فوياجر" / Science Photo Library / Legion-Media

وتقول التقارير إن مهندسي وكالة ناسا يشعرون بالحيرة من هذا الخلل ويعملون على إصلاحه.

وكانت "فوياجر 1" (Voyager 1) أول مركبة فضائية تعبر الغلاف الشمسي وهي حاليا أبعد جسم من صنع الإنسان عن الأرض.

وحاليا، يقع المسبار على بعد نحو 24 مليار كم (15 مليار ميل) من الأرض وكان نشطا لمدة 4.5 عقود. وهو الآن يرسل رسائل غريبة تتمثل في بيانات ثنائية تتكون من 1 و0 فقط، بسبب خلل من نوع ما.

وتصف البيانات الثنائية خطا معينا من التيار في دائرة كهربائية يكون في وضع التشغيل (1) أو في وضع إيقاف التشغيل (0).

ولمحاولة معالجة المشكلة، أرسل العلماء أوامر إلى المسبار. ولكن نظرا لأن "فوياجر 1" بعيدة جدا عن الأرض، فإن إرسال الرسائل تستغرق نحو 22 ساعة. وهذا يعني أن الأمر سيستغرق 45 ساعة لمعرفة ما إذا كانت محاولات العلماء لاستعادة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمسبار قد نجحت أم لا.

وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم فيها مسبار "فوياجر 1" بتسليم بيانات عشوائية وغريبة.

وفي مايو 2022، أرسل المسبار بيانات حول موقعه واتجاهه في الفضاء تتعارض مع ما تعرفه ناسا عن موقعه.

وتمكن المهندسون في وكالة ناسا آنذاك من اكتشاف المشكلة وحلها. لكن الأمر استغرق عدة أشهر.

وقالت سوزان دود، مديرة المشروع في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، في ذلك الوقت: "إن لغزا كهذا يشبه إلى حد ما المسار في هذه المرحلة من مهمة فوياجر".

وتم إطلاق المسبار من كيب كانافيرال مع "فوياجر 2" في عام 1977 كجزء من برنامج "فوياجر" التابع لناسا لاستكشاف كواكب المشتري وزحل.

وكان من المفترض أن تستمر المهمة لمدة خمس سنوات فقط، لكن الأدوات بقيت في الفضاء السحيق لمدة 45 عاما تقريبا.

ومنذ إطلاق المسبارين، قطعا مسافة مذهلة تبلغ 24 مليار كم من الأرض، وهما بذلك أبعد من أي جسم من صنع الإنسان في الفضاء.

وفي العام الماضي، أعلنت وكالة ناسا أن البرنامج يقترب من نهايته، حيث دخلت المركبتان الفضائيتان مرحلتهما النهائية.

وبحلول عام 2025، من المتوقع أن تنفد الطاقة من المركبتين، اللتين تعملان عبر مولدات كهروحرارية تعمل بالنظائر المشعة.

وفي غضون ذلك، قامت وكالة الفضاء بإلغاء الميزات اللازمة للحفاظ على تشغيل الآلات حتى ذلك الحين.

المصدر: ذي صن

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

الحرس الثوري الإيراني ينفي إصدار بيان بشأن الهجوم الأمريكي